الأحد، 1 سبتمبر 2013

الاختبارات والقياسات (Kosmin Test)

نشرت من طرف : محمود سهيل الحلو  |  في  1:10 م



الاختبارات والقياسات (Kosmin Test) الاختبارات والقياسات هي من الطرق المهمة التي يستخدمها كل من المدربين و اللاعبين من أجل تقييم حالة اللاعب سواء في الإعداد للبدء في مرحلة خاصة من التدريب أو لتقييم فاعلية المرحلة المكتملة من البرنامج التدريبي أو من أجل تحديد المواهب أو التنبؤ بالأداء. كان هناك اتجاه في السنوات السابقة للمدرب واللاعب على حد السواء للاعتقاد بأنه من أجل الحصول على نتائج ذو قيمة من هذه الاختبارات يتطلب وجود تسهيلات شاملة ومعدات مكلفه أيضا ومن المؤكد أن هذا لا يحدث دائما فيمكن أن تكون اختبارات الملعب أكثر صحة و أكثر دقه من إجراءات المختبر عندما تتصل بالاختبار النهائي أو المنافسة في حد ذاتها.

ينبغي أن تعمل الاختبارات على تشجيع اللاعب وخصوصا عندما لا يكون هنالك منافسات أو بطولات عديدة خلال السنة وهذا هو الهدف الرئيسي من اختبار كوسمين.

ابتكر اختبار كوسمين Kosmin ‏ في الاتحاد السوفيتي السابق لكي يكون اختبار المسابقة الخاص للطاقة اللاهوائية والتحمل وهى مجموعة من أفضل الاختبارات الميدانية للاعبي المسافات المتوسطة ولا تتطلب سوى :

1- مضمار
2- ساعة إيقاف
3- شريط لوضع العلامات
4- متر قياس

عرف اختبار كوسمين Kosmin ‏ فى الدول الغربية في أواخر السبعينات عندما قدمه المدرب الشهير Frank Horwill بتفاصيله الأولى و لقد تم نشر الجداول الزمنية للاختبار من المعادلات الرياضية المستخدمة في الاتحاد السوفيتي مما جعله سهل الاستخدام عند المدربين.

‏و لقد زودنا Frank Horwill بالبيانات المدعمة من خبرته الخاصة بتدريب اللاعب Tim Hutchings ‏ الحاصل على المركز الرابع في سباق 5000 ‏م في اوليمبياد لوس انجلوس عام 1984م – فعندما حطم Tim Hutchings ‏سباق الميل لأول مرة في 4 دقائق ‏عام 1978‏م فقد جرى مسافة 1720 ‏متر في اختبار كوسمين Kosmin ‏ قبل أسبوع من السباق و كان بوسعي أن أقول له ” أنت على استعداد لتحطيم 4 ‏ دقائق ” وفي السباق قام بالجري 3.57.8 ‏ وتنبأ الاختبار بأنه يمكنه تحقيق 3.41.6 ‏ لمسافة 1500‏م

الإجراءات

في الواقع هناك اختبارين منفصلين و بارزين لاختبارات كوسمين Kosmin ‏ واحد منهما مخصص على وجه التحديد للتنبؤ بأداء مسافة 800‏م والآخر على وجه التحديد لأداء مسافة 1500‏م و بخصوص الاختبار الثاني فيمكن تكيفه بسهولة للتنبؤ بأداء مسافة الميل.

* اختبار التنبؤ بأداء مسافة800 ‏م هو أن يجري العداء بأقصى جهد على مرتين لمدة 60 ‏ثانية.
يقوم المدرب بالمشاهدة وأخذ قياس المسافة التي أنهى بها اللاعب عند إنهاء 60‏ ثانية الأولى ثم يأخذ اللاعب راحة لمدة 3 ‏ دقائق ثم يكرر المجهود لمدة 60 ‏ ثانية.
يقوم المدرب بأخذ قياسات المسافة التي قطعها اللاعب في المرة الثانية ثم يجمع المسافتين مع بعضهما البعض والناتج يكون المسافة الكلية المقطوعة عند أداء التكرارين لمدة 60 ثانية.
يقوم المدرب بالاستعانة بالجدول الخاص بمسابقة 800م لإيجاد الزمن المتوقع أن يجريه العداء في سباق 800م عن طريق المسافة المقطوعة في الاختبار.

على سبيل المثال لو قطع العداء مسافة 880م كمجموع المسافتين في تكراري 60 ثانية فحسب الجدول الخاص بسباق 800م يستطيع العداء أن يجري زمن 1.52.7 دقيقة في سباق 800م.


-
* اختبار التنبؤ بأداء مسافة 1500‏م هو أن يجري العداء بأقصى جهد 4 مرات لمدة 60 ‏ثانية.
تكون الراحة تنازلياً 3 دقائق – دقيقتين – دقيقة واحدة.
يقوم المدرب بأخذ مجموع قياسات المسافات التي قطعها اللاعب مع بعضهما البعض والناتج يكون المسافة الكلية المقطوعة عند أداء الأربعة تكرارات.
يقوم المدرب بالاستعانة بالجدول الخاص بمسابقة 1500م لإيجاد الزمن المتوقع أن يجريه العداء في سباق 1500م عن طريق المسافة المقطوعة في الاختبار.
على سبيل المثال لو قطع العداء مسافة 1700م كمجموع المسافات الأربعة لمدة 60 ثانية فحسب الجدول الخاص بسباق 1500م يستطيع العداء أن يجري زمن 3.44.9 دقيقة في سباق 1500م.


التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 comments:

back to top